الأربعاء، 4 يناير، 2012

مصور يهودى يتجول فى القاهرة ويرصد احتفالات الإسرائيليين بمولد "أبو حصيرة"


مصور يهودى يتجول فى القاهرة ويرصد احتفالات الإسرائيليين بمولد "أبو حصيرة"

 
كتب: كتب محمود محيى
نشر موقع "شاطورعيم نت" الإلكتروني اليهودي المحسوب على اليهود الشرقيين بإسرائيل "السفارديم" مجموعة صور التقطها مصور يهودي يدعى، مائير فاسى، خلال جولة له في مصر الأسبوع الجاري، وختمها بزيارة سريعة لقرية "دميتوه" بمحافظة البحيرة، لرصد احتفالات اليهود الشرقيين بمولد الحاخام اليهودي يعقوب أبو حصيرة.
وقال المصور اليهودي ذو الأصول الشرقية إن رحلته بلغت ذروتها عندما التقط صورا لصلوات مئات اليهود الذين جاءوا من جميع أنحاء إسرائيل عند قبر أبو حصيرة مع احتفالهم بشرب البيرة حول القبر، في ظل حراسة أمنية مصرية مشددة.
وأضاف المصور اليهودي وفقا للموقع الديني الإسرائيلي أن تجول أيضا فى عدة مناطق فى مصر حيث زار معبد الحاخام، موسى بن ميمون، بمصر القديمة كما قام بجولة عند سفح أهرامات الجيزة.
الجدير بالذكر أن اليهود بدءوا اهتمامهم بمولد أبو حصيرة منذ عام 1978 عقب توقيع اتفاقية "كامب ديفيد" منذ 31 عاما، حيث بدأ اليهود يطلبون رسميًا بتنظيم رحلات دينية إلى قرية "دميتوه" بمحافظة البحيرة للاحتفال بمولد أبو حصيرة تحت زعم أنه "رجل البركات"، والذى يبدأ من 25 ديسمبر إلى 2 يناير من كل عام.
ومن بين طقوس الاحتفال أن يُقام مزاد على مفتاح مقبرته، يليها عمليات شرب الخمور أو سكبها فوق المقبرة ولعقها بعد ذلك، وذبح تضحيات غالبًا ما تكون خرافًا أو خنازير، والرقص على بعض الأنغام اليهودية بشكل هستيري وذكر الأدعية والتوسلات إلى البكاء بحرقة أمام القبر، وضرب الرءوس فى جدار المبكى للتبرك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق