الاثنين، 9 يناير، 2012

يهود إسرائيل يحتفلون بمولد أبو حصيرة في تل أبيب


يهود إسرائيل يحتفلون بمولد أبو حصيرة في تل أبيب

يهود إسرائيل يحتفلون

الإثنين 09.01.2012 - 06:10 م
كتب:أحمد فارس – صدى البلد
احتفل آلاف اليهود اليوم "الاثنين" في أحد الفنادق بتل أبيب بمولد الحاخام يعقوب أبو حصيرة الذي يوجد ضريحه فى مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة.
وقال موقع حدا شوت 24 الإسرائيلي إن كثيرًا من اليهود لم يتمكنوا من الاحتفال بذكرى مولد أبو حصيرة هذا العام عند ضريحه في مصر نظرا لطلب السلطات المصرية تخفيض إعداد المحتفلين، بحيث لا تتجاوز المئات، وذلك نظرا للأوضاع الأمنية في مصر.
وأشار الموقع إلي أن آلاف اليهود في مختلف دول العالم قدموا إلى إسرائيل للاحتفال بمولد أبو حصيرة بعد الطلب المصري.
وأضاف: "اليهود يشعرون بانتقاص بركة الاحتفال لأن التواجد امام ضريح  الحاخام يمنح اليهود مزيدا من البركة".
وقال الموقع إن الحاخام الأكبر لطائفة الحريديم  يحيال  أبو حصيرة استقبل آلاف اليهود فى أكبر قاعة باسرائيل وعمد لإقامة شعائر الاحتفال فى وجود الخام الأكبر لليهود الاشكناز "يونا متسجر".
وأشار الموقع إلي أن الاحتفال الذى يستمر ثلاثة أيام فى قاعات كليبسو الفاخرة شهد حضور عدد من الشخصيات الدينية والعامة فى اسرائيل، وتبرع عديد من اليهود بالتبرع بآلاف الشيكلات على شرف الاحتفال، مما أدى لزيادة فاعلية الاحتفال.
يذكر أن أبو حصيرة الذى ولد (1805 ـ 1880) هو حاخام يهودي من أصل مغربي وولد فى جنوب المغرب، و ينتمي إلى عائلة يهودية كبيرة اسمها عائلة الباز هاجر بعض افرادها إلى مصر ودول أخرى وبقي بعضهم في المغرب، ويعتقد عدد من اليهود أنها شخصية "مباركة"، وله مقام يهودي في مصر.
وتذكر رواية شعبية يهودية أنه غادر المغرب لزيارة أماكن مقدسة في فلسطين إلا أن سفينته غرقت في البحر، وظل متعلقا بحصيرة قادته إلى سوريا ثم توجه منها إلى فلسطين وبعد زيارتها غادرها متوجها إلى  مصر ومات فى دمنهور ودفن هناك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق